وصفات لعلاج قشرة الشعر

وصفات لعلاج قشرة الشعر

جوجل بلس

محتويات

    وصفات لعلاج قشرة الشعر المُزعجة جدًا، حيثُ يصعُب علاجها في أغلب الأحيان، وذلك لاختلاف أنواع البشرة والأعراض التي تَسبّبت في ظهور القشرة وهي مختلفة مِثل: أولها عدم الإهتمام بغسل الشعر وتنظِيفه عدة مرات في الأسبوع، وأيضًا إلتهابات الجلد الدهني، ومَرض الصدفية، والأكزيما، ولكِن السبب الحقيقي يكمُن في التقصير بغسل الشعر واستخدام الشامبو الذي لايُشكّل وقاية وحماية من التعرض للقشرة، وحل هَذه المشكلة يكون في استخدام مُنتجات العناية بالشعر المُتواجدة في الصيدليات، ولكِن يُفضّل أخذ استشارة الطبيب لشراء نَوع مُعيّن من هذه المُستحضرات يكُون مُناسب لفروة الرأس وطبيعة الشعر، لذلك نُقدّم لكم في هذا مجلتي وصفات لعلاج قشرة الشعر.

    وصفات لعلاج قشرة الشعر نهائيا

    لحل جذري لمُشكلة القشرة يُمكنكم تطبيق هذه الخلطات الطبيعية المُغذّية لفروة الرأس، والتي من شأنها التخلص من ظَاهرة القشرة في الشعر نهائيًا، ولكن يُفضّل في جميع الأحوال التعرف على نوع بشرتك وطبيعة شعرك قبل استخدام هَذه الخلطات.

    وصفة بذور الحلبة: تحتوي بذور الحلبة على عناصر أساسية مثل النيكوتينيك وحمض والبروتين، النياسين والبوتاسيوم وفيتامين C والأحماض الأمينية وديوسجينين التي تساعد في علاج القشرة وتساقط الشعر، بكل بساطة وضع ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء، وتنقع في الماء ليلة وضحاها طحن البذور في صباح اليوم التالي لتصبح على شكل عجينة وتطبيقها على فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة ثم تغسل بالماء المستخدم في نقع الحلبة، تكرار العملية بانتظام لعلاج قشرة الشعر.

     الحلبة وخل التفاح : وضع بذور الحلبة المنقوعة في الخلاط مع خل التفاح وتخلط جيدا لتشكيل عجينة، تطبيق الخليط على فروة الرأس ويترك لبضع الدقائق قبل شطفه بالماء. تكرار العلاج للتخلص من قشرة الشعر والحكة.

    الليمون : الليمون أيضًا فعال في علاج قشرة الشعر والحكة فهو يساعد في توازن مستويات الهيدروجين والحد من الزيوت الزائدة المسببة في قشرة الشعر، بكل بساطة تطبيق عصير نصف ليمونة مباشرة على فروة الرأس، والتدليك بلطف من ثم يترك لمدة 5  دقائق قبل غسله بالماء البارد.

    وصفة اللبن الرائب وعصير الليمون :اللبن الرائب ممتاز في ترطيب فروة الرأس الجافة مما يساعد في علاج قشرة الشعر، الليمون مطهر طبيعي رائع ويضيف تألق للشعر، مزج نصف كوب من اللبن الرائب وملعقة أو ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل، تطبيق الخليط على الشعر بتقسيمه إلى أجزاء مع تمشيطه بلطف ويترك لمدة 30 دقيقة بعدها يغسل بالماء ثم الشامبو مع أستخدام المكيف كما العادة.

     زيت شجرة الشاي : زيت شجرة الشاي فعال في محاربة الفطريات المتسببة في قشرة الشعر بدون تجفيف فروة رأس، إضافة بضعة قطرات من زيت شجرة الشاي إلى شامبو الذي تستخدمه بانتظام، تطبيق المزيج على الشعر ثم يغسل تمامًا أو يُمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ، ويوضع في زجاجة رذاذ ويرش على الشعر بعد غسله بالشامبو، ويدلك جيدا ويترك حتى يجف.

     الخل الأبيض: حمض الستريك الموجود في الخل يساعد على قتل البكتيريا والفطريات على فروة الرأس مما يساهم في علاج قشرة الرأس بشكل فعال، خلط جزء واحد من الخل مع ثلاثة أجزاء من الماء، استخدام هذا المزيج لغسل شعرك ثم شطفه بالماء العادي، أو يمكنك تطبيق الخل مباشرة على الشعر ويغطى بمنشفة أو أي قطعة قماش ويترك ليلة وضحاها ويغسل في صباح اليوم التالي بالشامبو كل معتاد.

    زيت الزيتون: زيت الزيتون فعال في علاج قشرة الشعر وهو مرطب ومغذي طبيعي ممتاز لفروة الرأس، تسخين زيت الزيتون لمدة 20 ثانية واستخدميه لتدليك فروة رأسك وغطيه بالمنشفة واتركيه لمدة 30 دقيقة من ثم يشطف بالماء العادي.

    صودا الخبز: يساعد صودا الخبز في توازن مستويات الهيدروجين في الشعر، وهو يعمل كمقشر خفيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وفائض النفط من على فروة الرأس، مما يساعد في علاج قشرة الشعر، غسل الشعر ليصبح رطب ثُمّ فرك صودا الخبز على فروة الرأس ويترك لبضع الدقائق، ثم يشطف بدون استخدام الشامبو، يمكنك أيضًا إضافة كمية صغيرة من صودا الخبز إلى الشامبو عند غسل الشعر.

    الزعتر: يحتوي الزعتر على خصائص علاجية ومطهرة تساعد في التخلص من لقشرة وتساقط الشعر، وهو يغذي ويحفز الدورة الدموية عند تدليكه على فروة الرأس، وضع أربع ملاعق من الزعتر المجفف مع كوبين من الماء على نار لمدة 10 – 15 دقيقة، تصفية المزيج بعد أن يبرد، تدليك السائل على فروة الرأس بشكل متساوي ويترك لمدة 5 دقائق تكرار العملية مرة أخرى ثم غسل الشعر بعد 2-3 ساعات، استخدام الطريقة بنتظام لعلاج قشرة الشعر نهائيًا.

     الأسبرين: حمض أسيتيل الساليسيليك الموجود في الأسبرين يساعد في علاج قشرة الشعر، طحن قرصين من الأسبرين وتمزج بشكل متساوي مع الشامبو ويستخدم لغسل الشعر مع تدليك فروة الرأس بلطف، ثم يشطف جيدا بالماء.

    وصفة البيض: يحتوي البيض على البروتينات التي تساعد في علاج القشره، مزج بيضتين جيدا في وعاء ثم تطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة تقريبا ثم يشطف تماما.

     وصفة النيم: النيم له خواص مضادة للفطريات مما تساعد في علاج قشرة الشعر والحكة ومنع نمو القشرة والقضاء عليها من جذورها وعدم ظهورها مرة أخرى، نقع حفنة من أوراق النيم في الماء ليلة وضحاها، شطف الشعر في صباح اليوم التالي بالماء المستخدم في نقع أوراق النيم، يمكن أيضا سحق الأوراق لتصبح على شكل عجينه وتطبيقها على فروة الرأس لمدة ساعة تقريبا، ثم تغسل بالماء الدافئ أو البارد.

    خلطة البرتقال والتفاح: يساعد البرتقال والتفاح في علاج قشرة الشعر، البرتقال يحتوي على حمض الستريك الذي يزيل خلايا الجلد الميتة والتفاح يساعد في بناء أنسجة جديدة، مزج هاريس التفاح والبرتقال بكميات متساوية لتشكيل عجينة وتوضع على فروة الرأس لمدة 20-30 دقيقة ثم تغسل بالشامبو.

    وصفة عصير التفاح: التفاح يحتوي على الانزيمات تساعد في ازالة بقايا الخلايا الميتة والشوائب المسببة للقشرة، مزج كمية متساوية من عصير التفاح والماء الدافئ تدليك المزيج بلطف على فروة الرأس ويترك لمدة 5 – 10 دقائق ثم غسله بالماء.

     وصفة الثوم: يحتوي الثوم على الليسين الذي يقوم بدور مضاد للفطريات المسببة للقشرة، مزج ملعقتين من مسحوق الثوم مع ملعقة من عصير الليمون، تطبيق المزيج على شعر لمدة 30-40 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد والشامبو، أو يمكنك تطبيق خليط من العسل والثوم على فروة الرأس لمدة 10 – 15 دقيقة قبل غسله.

     خلطة البصل: البصل غني بالفيتامينات والكبريت والكالسيوم والمعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على تجديد الخلايا وعلاج قشرة الشعر، مزج كمية كافية من البصل حساب طول شعرك في الخلاط ليصبح على شكل عجينة، تطبيق البصل على فروة الرأس لمدة ساعة ثم يشطف جيدا، تطبيق عصير الليمون الطازج لتجنب رائحة البصل لبضع دقائق ثم يغسل.

    وصفة الزنجبيل:  يُساعد الزنجبيل في علاج قشرة الشعر بسبب احتوائه على مضاد للالتهابات والفطريات، مزج عصير الزنجبيل وعصير الليمون وزيت زيت السمسم أو زيت الزيتون بكميات متساوية، تدليك المزيج على فروة رأس ويترك لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء.

    وصفة البقدونس : يُساعد البقدونس في محاربة الجذور الحرة للتخلص من القشرة، ببساطة خلط كوب من البقدونس المفروم مع كوبين من الماء المغلي أو الدافئ ويترك لمدة 30 دقيقة ليبرد، تدليك السائل على فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد، كرر العملية لمدة أسبوع على الأقل لازالة قشرة الشعر.

     

    اسباب ظهور القشرة في الشعر

    نُلفِت أنظاركم لأهمّ العوامل والأسباب التي يَنتُج عنها ظُهور القشرة في الشعر، ويُفضل أخذها بعين الاعتبار للحفاظ على الشعر من التعرّض للقشرة، وهي كالآتي:

    • دهنية في فروة الرأس.
    • وجود الفطريات في فروة الرأس.
    • إستعمال بعض أنواع الشامبو التي تعمل على تهيّج فروة الرأس.
    • التغييرات الهرمونية التي يمر بها جسم الإنسان.
    • استخدام الماء الحار في غسل الشعر يؤدي إلى زيادة قشرة الشعر.
    • عدم تعريض الشعر لأشعة الشمس.
    • الإصابة بالأمراض مثل الصدفية والأكزيما .
    • فروة الرأس الجافة.
    • عدم الاهتمام بنظافة وغسل الشعر بشكل منتظم.

    زيوت لعلاج قشرة الشعر

    هُنا مجموعة من الزيوت المُستخلصة من عناصر الطبيعة التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر، وهي متواجدة في الصيدليات ومحلات العطارة، ويتمّ العلاج بواسطتها بناءا على تعليمات الطبيب المختص.

    • الزيوت المستخلصة من شجرة الشاي.
    • زيت نبات الألوفيرا الذي يخفّف الحكة ويلطف فروة الرأس.
    • الزيت المستخلص من بذور جوز الهند.
    • خلاصة بذور الحلبة.
    • زيت اللوز.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ وصفات لعلاج قشرة الشعر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً