كيفية جمع البيانات

كيفية جمع البيانات

جوجل بلس

محتويات

    يَبحث الكثير مِن العَامِلين فِي الإحصائيّات عَن كيفية جمع البيانات، حيثُ أنّهم يَحتاجون إلى العديد مِن الإحصائيات والبيانات للقيام بالأعمال واتخاذ القرارات، حيثُ عَبر جمع الإحصائيات يتمّ مَعرفة احتمالات الصواب والدّقة في اختيار البيانات، لِذَلك يحتاجون لتجميع البيانات والعمل على تحديثها بشكلِِ دائم، فَعمليّة المُعالجة وتَحوِيل المعلومات تكون من أجل أداء الأعمال، فالكَثِير مِن الأمور تَحتاج لتجميع البيانات عنها ومعالجتها، فاليوم في موضوعنا هذا سنقُوم بطرح العديد من الطرق المُهمّة في عملية جمع البيانات بحيث يستطيع باحث واحد أن يَقُوم بكافة الاعمال المطلوبة في جمع البيانات، وإليكم هنا طرق كيفية جمع البيانات.

    طرق جمع البيانات

    هُناك العديد من الطّرق أو الأساليب التي تُستخدم لجمع البيانات، ومِن أهمّ و أبرز تلك الطرق في جمع البيانات هى : –

    • طريقة او اسلوب المسح الشَّامل : لاتِّباع تلك الطَّريقة فإنَّه يجب على الباحث أن يَقُوم ببعض الخطوات و التي تتمثل في : –
      أ‌- تشكيل الفريق المسحي : – يَجِب على الباحث القيام بتكوين أو تشكيل فريق مَسحي، على أن يكُون الفريق مُدرّب على تأدية المَهام التي توكل إليه، فعمليّة المسح من العمليات الهامة، لذا لايستطيع أن يقوم بها باحث واحد غالبًا.
      ب‌- تحديد الاطار الزمني و المكاني : يجب أن يقوم البَاحِث بِتَحديد المدى أو الإطار الزمني الذي سيتم خلاله المسح، و كذلك المكان، أو الاطار المكاني الذي ستجرى عليه عملية المسح.
      ت‌- تحديد الادوات : يحتاج الباحِث فِي البداية أن يُحدّد الأدوات التي سيتم استخدامها في عملية المَسح الوطن، و كذلك البيانات، و المعلومات التي سيتم استخدامها أثناء القيام بعملية المسح الميداني.
      ث‌- تزويد العينة : عملية المسح الوطن يمكن أن تتمّ عَلى مجمُوعة من الأشخاص، حيثُ يتمّ مَسحهم بفكرة عامة و تهيئتهم لما سيقومون به.

    مميزات طريقة المسح الوطن

    • تمتاز طريقة المسح الوطن في جمع البيانات بـ : –
      أ‌- قلة التكلفة المادية.
      ب‌- الدقة العالية.
      ت‌- تعتبر أنسب الطرق في حَال كانت العيّنة محل المسح كبيرة.
      ث‌- لا تحتاج الى مهارات معقدة للباحاث.

    سلبيات طريقة المسح الوطن

    كَما لهذه الطريقة مُميّزات هامة، فتجد بها بعض العيوب التي تتمثل في : –

    • عدم قدرة الخاضع للمسح على استيعاب الأسئلة المُوجهة إليه، ممّا يَتسبّب في الحصول على نتائج يُمكن أن تكُون خاطئة أو غير دقيقة.
    • لا تمكّن تِلك الطريقة الباحث من التعامل المُباشر مع جميع الاشخاص في عينة المسح.
    • يمكن أن لا يستطيع الباحث القيام بتغطية كُل نقاط البحث المهمة.

    كيفية عمل المقابلات الشخصيّة : –

    حتّى يَستطِيع البَاحِث اتّباع تلك الطريقة، فإنّه يتخذ الخطوات التالية : –

    • القيام بتحديد من ستتم مقابلته، و كذلك الهدف من المقابلة.
    • تحديد الاسئلة التي سيقوم الباحث بطرحها على الأشخاص في المقابلة.
    • القيام بتحديد لمكان و زمن المقابلة قبلها.
    • العمل على ان يشعر الشّخص مَحلّ البحث بالاطمئنان أثناء المُقابلة و على السرية للمعلومات التي سيقوم بذكرها.
    • يجب ان يحصل الشخص محل المُقابلة على إجابة عن تساؤلاته حَول الهدف من المقابلة و لما تمّ اختياره، كما يجب أن يتمتّع الباحث باللباقة في الحديث و التعامل معه.
    • طريقة الملاحظة : يتمّ جمع المعلومَات في هذه الطريقة بمعرفة الأشخاص التي سيتمّ جمع البيانات مِنهم أو بغير علمهم، ففى هذه الطريقة يقوم الباحث بالاندماج و التفاعل بشكلِِ مُباشر مع الاشخاص التي يتم جمع البيانات عن طريقهم و يتم جمع البيانات بشكلِِ سري و بهدوء.

    الرجوع إلى المصادر والمراجع المكتوبة :

    أي الرجوع إلى الكتب و المخطُوطات، و الدوريات و المجلات، و الصحف و الأبحاث العلمية، أو الأبحاث التي تَحوز عَلى ثقة كبيرة و التقارير و الوثائق و السجلات و الانترنت حيث الابحاث المنشورة في المواقع البحثية و العلمية و الأدبية.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية جمع البيانات:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً