كيفية التخلص من خنفساء السجاد

كيفية التخلص من خنفساء السجاد

جوجل بلس

محتويات

    تُواجه ربات البيوت العَدِيد مِن المَشاكِل مَع الحَشرات، حيثُ تُحاول دومََا مُواجهة جَمِيع الحشرات في البيت، وتَبحث عَن طُرق وكيفية التخلص من خنفساء السجاد، فهى الحشرة المُنتشِرة كثيرََا عَلى السجاد والملابس، حيثُ تسبب هذه الخنفساء التّلف للسجاد والملابس والأقمشة بِشكلِِ عَام، ومِن المُهم على ربّات البيوت أن تَقُوم بمُكافحة هذه الحشرات التِي تَضُر بالملابس، فهُناك العديد من الطرق المجرّبة والسهلة والمتواجدة أدواتها في كُل مَنزل مِن أجل القَضاء على حشرة خنفساء السجاد، والعديد من الحشرات دٌون الحاجة إلى مٌختصين في عمليات الإبادة للحشرات والآفات، وفِي مقالنا سَوف نشرح كيفية التخلص من خنفساء السجاد بأبسط الطُّرق.

    كيف تتخلصين من خنفساء السجاج بنفسك

    •  تحديد المشكلة : أولََا مِن المُهمّ يَجِب أن نَتأكّد مِن وُجود خنفساء السجاد في المَنزِل أم لا، ويتمّ ذَلِك عَن طرِيق مُلاحظة بَعض العلامات، والتِي تتمثّل في وجود الكريات البُرازية، و رمي الجلد أو رُؤية الخنفساء سواء في شكل يرقانة أو بالغة، و يَبدُو شَكل خنفساء السّجاد البَالِغة فِي الغَالب بَيضاوي، و هِى أكبر بالقَليل عَن رأس الدبوس وهِى ذَات ألوان مُتنوّعة ولكِن أغلبها يَتميّز بالنّمط الأسود والرمادي والبُنّي عَلى قشرتها كمَا أن بَعضها يتميّز باللون الأصفر أو الأبيض، تنتقل خنفساء السجاد بشكلِِ بَطئ، وبِمُجرّد لَمسها تتدحرج، أما اليرقة فتتميّز بوجود أطواق مِن الّلون البني حَول الجِسم والشّعيرات الطويلة التي تَمتد من إحدى الحَافّتين أو مِن الإثنان، وهِي طريقة مُهمّة مِن طُرق كيفية التخلص من خنفساء السجاد.
    •  تحديد المصدر : بَعد ذَلِك نَقوم بِتحدِيد مَصدر الخنافس وأمّاكن تواجدها، حيثُ هُناك عَدِيد مِن الأمور يُمكنكم بِها مَعرِفة أماكِن تواجد الخنفساء مثل الكريات البرازية أو الجلد المُلقاة وأحد مِن المُؤشّرات التِي تُساعدك عَلى ذلك أي في تحديد المصدر الذي تأتي منه الخنافس، و عادة فإن هذا النوع من الخنافس ينجذب إلى السجاد و الأقمشة، و خاصة إذا كان السجاد في أماكن ضيقة و كذلك تجدها في الأثاث المنجد و الأدوات المصنوعة من الفراء أو الريش كذلك تنجذب إلى أماكن تخزين الطعام و الأزهار و فرش الطلاء، لذا فدائمًا قومي بفحص الأماكن المظلمة و الهادئة كمجاري الهواء و ألواح و قواعد العليات.

    اماكن تواجد الخنفساء في الاماكن المغلقة

    •  التنظيف : قومي بِعَمليات تنظيف دقيقة لكل الأجزاء المَفروشة بالسجاد في المنزل مع التركيز على المكان الذي يمثل مصدر الخنافس الرئيسي، و لكن مع الاهتمام بتنظيف باقي أركان المنزل و الأثاث المنجد و الأماكن المفروشة بالاقمشة القابلة للغسل، تتم عملية التنظيف بالمكنسة الكهربائية مرة يوميًا على الأقل لمدة تصل إلى الأسبوعـ و لكن يُفضّل، في الأيام الأولى من الأسبوع أن يتم التنظيف عدة مرات في اليوم الواحد، و يعود ذلك إلى مدى انتشار الخنافس.
    •  الملابس المصابة : في حال وجود ملابس مُصابة بالخنافس تخلّصي منها و بخاصة تلك الملابس التي تآكلت بسبب الخنافس، فالإحتفاظ بها يزيد من انتشار الخنافس.
    •  الغسيل : قومي بغسل كُل أقمشتك أو ملابسك، و خاصة تلك التي يتم تخزينها أو وضعها في خزائن مُحكمة الغلق على أن يتم الغسل بالماء الساخن و الصابون أو مسحوق الغسيل مع مراعاة نوع القماش الذي يتم غسله، في حال كان الإنتشار للخنافس كبير قَد تحتاجين إلى تنظيف السجاد و الإثاث المنجد بالبخار.
    •  المبيد الحشري : يُمكن استعمال المُبيدات الحَشريّة والمُكافَحة للحَشرات في المنزل، ويُمكِن القِيام بِذَلك، حيثُ يَجب أن تَقُومِي برش رذاذ أو بودرة مخصصة لمكافحة خنافس السجاد، و يتم الاستخدام بناء على الارشادات الخاصة بنوع المبيد، كما يفضل إضافة منظم نمو الحشرات للمبيدات العادية لتساعد في التحكم في نسب الخنافس فتمنعها من التكاثر، تعتبر المبيدات التي تحتوي على مواد الكلوربيريفوس والبنديوكارب والآليثرين هي الأكثر فعالية في مواجهة خنافس السجاد، راعي دائمًا التخفيف من الاتربة في الاماكن المصابة باستخدام حمض البوريك حيثُ يعتبر غير سام للبشر و إنما ذو تأثير عكسي على الحشرات كما يراعى عدم استخدامه على الاسطح الداكنة اذا يمكن أن يعمل على تبيضها.
      5- قومي بنصب الفخاخ، حيثُ تضعي مصايد الصمغ الهرمونية حول الشقوق و الفجوات، وأي مناطق مشابهة يُمكن أن تكون مَصدر لانتشار الحشرات، لذا تُعتبر هذه من الطرق القوية في شرح كيفية التخلص من خنفساء السجاد.

    في حال الاماكن الخارجية

    1. العازل : كَما تقُومي بعلاج للأماكن فِي الداخل، فإذا اشتبهتي في أن الهجوم يأتي من من مكان مُتّصل بالمنزل، قومي برش علاج عازل حول المكان عن طريق رش مبيد حشري سائل حول منطقة التربة التي تحيط بجوار المنزل، و هى حول الجزء السفلي من الأساس على أن يمتد هذا الحاجز إلى من 60 إلى 90 سم خارجًا من قاعدة المنزل، مع الاهتمام بشَكلِِ زَائِد بِنقَاط الدخول المحتملة مثل الأبواب و المنافذ و أنابيب المرافق.
    2. الاعشاش : في حال وجود أي أعشاش للطيور أو النحل حول المنزل قومي بإزالتها، فهذه الأماكن مأوى للخنافس لوضع البيض مع مراعاة اتخاذ احتياطات الحذر أثناء القيام بعملية الإزالة حتى لا تتعرضي للخطر.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية التخلص من خنفساء السجاد:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً