كيفية تنظيف دورة البنزين في السيارات

كيفية تنظيف دورة البنزين في السيارات

جوجل بلس

محتويات

    أصبَح الوقُود مِنَ الأساسيّات فِي عَمل وسَائل النّقل والمُواصلات فَالبنزِين والسّولار يُعتبران أكثَر أنواع الوَقود استهلاكََا، لِذَلك نَطرح فِي مقَالنا كيفية تنظيف دورة البنزين في السيارات، فَالبنزين والسولار هُما أكثَر مَا يتمّ استنفاذه مِن الوَقُود فِي جَميع أنحَاء العالم نظرََا لأنّ الشّركات المُصنّعة لِلبنزين تُصنع السيارات لتعتمد مُحركاتها على البنزين والسولار، لِذَلك مِنَ المُهمّ تَنظِيف دَورة البنزين في السيارات، فَدورَة البنزين أو الإنجكشن هي دورة إمداد السّيارة بالوقود، فقديمََا تمّ استخدَام عملية الكربراتير، وقَد تطورت صِناعة السيارات بعد العام 1960 لتتغير الى نظام الحقن، والذي يحد من عملية تلوث الهوا وتقليل استهلا الوقود فِي السيارات، لأجل ذلك سنقوم بشرح كيفية تنظيف دورة البنزين في السيارات .

    كيفية عمل الانجكشن في السيارة 

    الانجكشن هو عبارة عن رشاشات صغيرة جدًا، حيث يمر خلالها الوقود و للتحكم في كميات البنزين فان هذه العملية تتم الكترونيًا عند الضغط على دواسة البنزين و السيارات الحديثة و التي تمتلك حاقن الكتروني، تحتاج الى القيام بعملية صيانة او تنظيف لها كل 50000 كيلو متر حتى لا تتعرض الرشاشات الى الانسداد بسبب ما يكون في البنزين من شوائب، لذا فانه يجب الاهتمام بالعملية

    خطوات تنظيف دورة البنزين فى السيارات الانجكش 

    • يجب التنويه الى اهمية ان يكون لديك الخلفية الكافية لتنفيذ عملية التنظيف
    • قبل البدأ في عملية الصيانة و التنظيف يجب ان يتم القيام بما يلي : – توفير او شراء مجموعة من البوجيهات الجديدة، و كذلك فلتر بنزين جديد و زيت محرك جديد حسب النوع المستخدم مع السيارة و علبة سبراي (FUEL INJECTION AIR INTAKE CLEANER ) و علبة ستيب سوداء اللون، و يتم الحصول عليها من محطات البنزين , تمثل تلك المكونات في اغلبها جزء من دورة البنزين، لذا فانه يجب ان تتم عملية تنظيف دورة البنزين بداية من تانك البنزين حتى الوصول الى المحرك .
    1.  تنظيف التانك او خزان البنزين . في عملية الفحص الدوري والصيانة من المهم الاهتمام بتنظيف التان او خزان البنزين هات زجاجة الستيب ذات اللون الاسود، و قم بصبها في تانك البنزين بحيث يكون عند اقل من منتصفه او يحتوي التنك على ما يقارب ال15 لتر بنزين، يهتم السبراي بتنظيف الرواسب و الصدأ الذي يوجد بتانك البنزين، ثم قم بتشغيل العربية و خذ بها دورة او لفة طويلة مع الحرق على دواسة البنزين او تشغيل السيارة على مختلف الغيارات بها و لا تزيد لفىة الامبير عن 3000 لفة امبير \ثانية، يراعى هنا أنّه مَع مادة الاسبراي يجب ان لا يتم وضع المادة في الخزان اكثر من نصف ساعة، حيثُ ان تواجدها اكثرمن ذلك يمكن ان يؤدي الى اصابة خراطيم البنزين و كاوتش الحساسات بالتآكل .
    2.  تغير فلتر البنزين . بعد ان قمت باستخدام مادة الستيب و قبل ان ينتهي البنزين تمامًا من السيارة توجه الى محطة الوقود و قم بملئ التانك، و قم بفك فلتر البنزين و غيره بواحد جديد  .
    3. تنظيف الانجيكشن بأستخدام السبراى  هات مفك صليبة و ابدأ في فك مسامير الفلتر الخاص بالهواء او ما يسمى بالعمة، بعدها ستجد الفتحة التي يدخل منها الهواء للانجكشن او الحاقن او الموتور، ثم بهدوء ابدأ في رش الاسبراي في داخل فتحة الهواء و يتم ذلك اثناء دوران السيارة، اثناء رش الاسبراي راعي تزويد البنزين حتى تظل السيارة دايرة و يتم تزويد البنزين من الاكسراتير او الفراشة مع رش الاسبراي في ضغطات متتالية، حيث لا يتم الرش دفعة واحدة، استمر في عملية تزويد البنزين و رش الاسبراي حتى تنهي نصف العلبة على الاقل و لكي تتأكد ان الاسبراي يقوم بعمله من حيث التنظيف لاحظ الشكمان و ستجده يخرج هباب، و هو ناتج عن احتراق الرواسب التي تخرج من الانجكشن و على وش السلندر .
    4.  تغير البوجيهات و زيت الموتور . هذه العملية من اهم العمليات، فمن المهم الاهتمام بتغيير البوجيات وزيت الموتور نظرا لاهميته حيث تتم عملية تغيير البوجيهات و زيت الموتور في النهاية، حيث تتم عملية التنظيف من الخلف للامام اي ان البنزين سيستمر في سريانه من التانك الى الموتور و هو نظيف و لا توجد به شوائب ثم الى غرفة الاحتراق عند الشمعات او البوجيهات و سيتم احتراقه، لذا فيجب ان يتم تغيير البوجيهات او شمعات الاحتراق لضمان ان تتم عملية الاحتراق للبنزين بشكل انظف، تتم عملية التغيير بعد ان تبرد السيارة او يمكن ان تقوم بتنظيف الشمعات القديمة و اعادة تركيبها دون تغيير، اما الزيت فعند استخدام سبراي التنظيف و يتم نظيف الجزء العلوي من وش السلندر من الرواسب ستطال الزيت القديم الرواسب الناتجة عن عملية التنظيف لذا يجب تغيير الزيت القديم بزيت جديد نظيف .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية تنظيف دورة البنزين في السيارات:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً